أنشطة المركز

“اتجاهات” يناقش مبادرة المجتمع المدني لإنجاح اجتماع الأمناء العامون في القاهرة

غزة – مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث

 

نظم مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث بمقره في مدينة غزة، يوم الإثنين 24/7/2023، حلقة نقاش حول “مبادرة المجتمع المدني لإنجاح اجتماع الأمناء العامون في القاهرة”، والتي أطلقها أ. محسن أبو رمضان، رئيس مركز حيدر عبد الشافي، كنداء لضمان نجاح اجتماع الأمناء العامين في القاهرة، حيث شارك في حلقة النقاش نخبة من المحللين وأصحاب الرأي.

وكان مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث قد عقد يوم السبت الماضي حلقة نقاش بعنوان “عوامل إنجاح اجتماع الأمناء العامون في القاهرة”، استضاف فيها عدداً من ممثلي الفصائل الفلسطينية المقرر مشاركتها في اجتماع الأمناء العامين للفصائل المزمع عقده في الـ 30 من الشهر الجاري في القاهرة، كما شارك فيها ممثلون عن الشخصيات المستقلة والمجتمع المدني.

وقد بدأت حلقة النقاش، بعد الترحيب بالمشاركين من قبل الباحث في المركز أ. محمد بخيت، بعرض للمبادرة قدمه أ. محسن أبو رمضان رئيس مركز حيدر عبد الشافي، والتي ارتكزت في أساسها على خمس نقاط أساسية، تمثلت في الآتي:

  1. توفير المناخات والبيئة المناسبة من خلال وقف التراشق الإعلامي، ووقف الاعتقالات السياسية.
  2. تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي.
  3. تشكيل قيادة وطنية موحدة وفق برنامج سياسي كفاحي مقاوم.
  4. إعادة بناء وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية “البيت المعنوي للشعب الفلسطيني”.
  5. إعادة تعريف السلطة كأداة لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

واستفاض أبو رمضان في عرض السياق العام والمناخات والدوافع التي دفعتهم لطرح هذه المبادرة، التي قال أن عدد الموقعين عليها حتى لحظة انعقاد حلقة النقاش بلغ 274 من المثقفين والأكاديميين وممثلي الفصائل السياسية.

 

وقد أثنى السادة المشاركون في حلقة النقاش على المبادرة واعتبروها فرصة للضغط على القيادة السياسية من أجل تحقيق اختراق في الملفات الوطنية وعلى رأسها المصالحة وإصلاح منظمة التحرير.

إلا أنه وبالرغم من ذلك حذر المشاركون من الإفراط في التفاؤل إزاء النتائج المرتقبة لاجتماع الأمناء العامين في القاهرة.

وحلقة النقاش هذه هي السابعة التي ينظمها مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث لمناقشة القضايا السياسية المختلفة منذ افتتاحه قبل أقل من عام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى