خبر وتعليق

ما وراء الانتقاد الأمريكي لتصريح “سموتريتش”

خبر وتعليق

خاص- اتجاهات

 

الخبر:
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية “نيد برايس” أمس الأربعاء إن تعليقات وزير المالية الإسرائيلي “بتسلئيل سموتريتش” التي دعا فيها إلى “محو” قرية حوارة الفلسطينية جنوبي نابلس بالضفة الغربية “بغيضة وغير مسؤولة ومثيرة للاشمئزاز”، كما دعا برايس رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” وغيره من كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى التنصل علنا من هذه التصريحات.

 

التعليق:
هل جاء هذا التصريح بهذا المستوى غير المسبوق من قبل مسؤول أمريكي ليعبر عن قلق أمريكي على الفلسطينيين؟ الحقيقة هي لا، فلو كان هناك قلق أمريكي على الفلسطينيين لرأينا خطوات عملية أكثر منها تصريحات، باتجاه إرغام إسرائيل على الامتثال لمتطلبات حل الدولتين.

ولكن حقيقة الأمر أن هناك قلقاً أمريكياً على “إسرائيل” من سياسات حكومتها التي تضم وزراء تتعارض توجهاتهم مع التوجهات الأمريكية التي ما تزال تعتبر أن حل الدولتين هو الحل المقبول لإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما أن سياسات هذه الحكومة وممارساتها على الأرض تتعارض مع الرغبة الأمريكية بإبقاء المنطقة هادئة بعيداً عن التوتر ليتسنى للولايات المتحدة الأمريكية التفرغ للملفات الأكثر إلحاحاً بالنسبة لها في الوقت الراهن (الحرب الروسية الأوكرانية، الملف النووي الإيراني، الصراع مع الصين).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى