خبر وتعليق

نتنياهو: عرقلنا نووي إيران وقلصنا الفجوة مع الأمريكيين لإيقافه

خبر وتعليق

خاص- اتجاهات

 

الخبر:
قال بنيامين نتنياهو خلال مقابلة مع القناة 14 الإسرائيلية أن إسرائيل تمكنت من عرقلة تقدم المشروع النووي الإيراني “لعقد من الزمن” لكنها لم توقفه، موضحاً أنه لا يمكن إيقاف إيران عن مشروعها النووي إلا بعمل عسكري، وأنه إذا كان التهديد بهذا العمل غير كافٍ لردع إيران عن مشروعها فيجب تنفيذه.

وأضاف نتنياهو أنه يقود هذا التوجه في إسرائيل وفي أنحاء العالم، وأنه تمكن من تقليص الفجوة مع الأمريكيين في تبني هذا التوجه.

 

التعليق:
يمكن قراءة حديث نتنياهو والتعليق عليه في ثلاث نقاط، وهي كما يأتي:

1- يشكل حديث نتنياهو اعترافاً صريحاً من رئيس الحكومة، بمسؤولية إسرائيل عن الهجمات التي استهدفت مكونات البرنامج النووي الإيراني (أفراد، مقدرات، مواقع)، وهو دعاية من نتنياهو ومحاولة لإبراز دوره في مواجهة البرنامج النووي الإيراني خلال قيادته للحكومة في السنوات العشر الماضية.

2- حديث نتنياهو عن نجاحه في تقليص الفجوة مع الأمريكيين يتقاطع مع المناورات العسكرية الأخيرة بين الجيشين الأمريكي والإسرائيلي، غير أنه لا يعني بالضرورة الاتفاق الكامل على حتمية التوجه نحو الخيار العسكري ضد مشروع إيران النووي.

3- حديث نتنياهو أنه لا يمكن إيقاف إيران عن مشروعها النووي إلا بعمل عسكري هو بمثابة رسالة ضغط على الإدارة الأمريكية بعدم جدوى خيارها السياسي في منع إيران من إتمام مشروعها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى