الرأي العام

توجهات الجمهور الفلسطيني في القضايا الوطنية والسياسية خلال عامي 2022 – 2023

المقدمة وأدوات الدراسة

خاص– اتجاهات

قمنا في مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث بإعداد دراسة حول توجهات الجمهور الفلسطيني في القضايا الوطنية والسياسية خلال عامي 2022 – 2023، وسيتم نشرها على 6 أجزاء، وفيما يأتي الجزء الأول والذي يشمل على المقدمة وأدوات الدراسة:

 

مقدمة:

يُعَرَّف الرأي العام بأنه التعبير عن آراء مجموعة من الأشخاص إزاء قضايا معينة تؤثر في مصالحهم العامة والخاصة، سواء أكانوا مؤيدين أو معارضين لها، بحيث يؤدي موقفهم إلى التأثير السلبي أو الإيجابي على الأحداث بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ويمثل الرأي العام تعبيراً عن العقل الجماعي أو الضمير الجمعي، ويلعب دوراً كبيراً في الحياة العامة وتوجيه الأحداث المختلفة، ويعتبر من أهم العوامل المؤثرة في عملية صنع القرار، لذلك تحظى دراسات الرأي العام باهتمام متزايد.

وتعد استطلاعات الرأي أحد أبرز أدوات قياس الرأي العام، حيث تلعب دوراً مهماً في توضيح ميول واتجاهات المجتمع، التي يجب على صانعي القرار أخذها بعين الاعتبار في وضع سياساتهم وبرامجهم.

ونحن في مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث نسعى من خلال هذه الدراسة إلى رصد وتحليل توجهات الجمهور الفلسطيني في القضايا الوطنية والسياسية، خلال عامي 2022 و 2023،  استناداً إلى نتائج استطلاعات الرأي العام الدورية التي يجريها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، ومقره مدينة رام الله، حيث يقوم المركز بتنفيذ استطلاعات رأي عام دورية ربع سنوية، تستهدف رصد توجهات الجمهور الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة في القضايا المختلفة، وذلك من خلال مقابلات مباشرة في منازل المستطلعين، ويقوم المركز بنشر نتائج استطلاعاته على موقعه الإلكتروني.

وقد قمنا بتقسيم القضايا الوطنية والسياسية التي نسعى إلى استقراء توجهات الجمهور الفلسطيني فيها إلى أربعة مجموعات بحيث نتناول كل مجموعة في محور خاص بها، وذلك على النحو الآتي:

يشتمل كل محور من المحاور السابقة على عدد من القضايا، وسيتم معالجته على حدة، بما يسهل على القارئ الاطلاع والمتابعة والتفاعل مع كل محور ومراجعة المحاور السابقة في وقت قصير.

 

أدوات الدراسة:

للوقوف على توجهات الجمهور الفلسطيني في محاور الدراسة، تم الاعتماد على نتائج استطلاعات الرأي العام الدورية التي يجريها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، حيث تم دراسة نتائج آخر ستة استطلاعات رأي عام قام المركز بإجرائها، وهي خلال الأشهر (مارس/ 2022، يونيو/ 2022، سبتمبر/ 2022، ديسمبر/ 2022، مارس/ 2023، يونيو/ 2023)، وهي فترات شهدت فيها القضايا موضوع الدراسة تطورات متفاوتة أدت لتفاعل كبير من قبل الجمهور تجاهها.

ولمحاولة فهم مواقف الجمهور خلال هذه الاستطلاعات، لابد أولاً من الوقوف على أهم الأحداث التي برزت خلال الفترات التي عالجتها هذه الاستطلاعات.

 

أهم الأحداث التي برزت خلال الفترات التي عالجتها استطلاعات الرأي:

فيما يلي رصد لأهم الأحداث ذات تأثير على توجهات الجمهور خلال تلك الفترات:

1. استطلاع (مارس/ 2022): انعقاد المجلس المركزي لمنظمة التحرير واتخاذه مجموعة من القرارات المتعلقة بالعلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية وانتخاب أعضاء بديلين للجنة التنفيذية للمنظمة، ازدياد اعتداءات المستوطنين على السكان الفلسطينيين في المناطق “ب” و”ج”، ازدياد حدة التوتر في حي الشيخ جراح في القدس، صدور تقرير لمنظمة العفو الدولية يشير لـ “إسرائيل” كدولة عنصرية.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/907

2. استطلاع (يونيو/ 2022): وقوع عمليات مسلحة فردية داخل “إسرائيل”، قيام الجيش الإسرائيلي باجتياحات متعددة لمخيم جنين، اغتيال الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، مسيرة الأعلام الإسرائيلية داخل القدس بدون أن يؤدي ذلك لنشوب تصعيد بين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وبين “إسرائيل” كما كان متوقعاً، نجاح الكتلة الطلابية التابعة لحركة حماس في جامعة بيرزيت في الفوز بأغلبية مقاعد مجلس الطلبة، قيام الرئيس عباس بنقل المسؤولية عن الأمانة العامة للمجلس التشريعي إلى رئاسة المجلس الوطني التابعة لمنظمة التحرير، إضافة إلى تكليف عضو اللجنة التنفيذية حسين الشيخ بمهام أمين سر تلك اللجنة.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/913

3. استطلاع (سبتمبر/ 2022): وقوع جولة تصعيد بين حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة وبين “إسرائيل” دون مشاركة من حماس، زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبيت لحم ولقائه بالرئيس محمود عباس، وتولي يائير لبيد رئاسة الوزراء في “إسرائيل” خلفاً لنفتالي بينت، الحديث عن تقديم تسهيلات إسرائيلية كخطوات لبناء الثقة مع السلطة الفلسطينية، محاولة اغتيال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني السابق والقيادي في حماس د. ناصر الدين الشاعر قرب نابلس، إعلان السلطة الفلسطينية عن تحويل رواتب العمال في “إسرائيل” للبنوك الفلسطينية وعن خطط لتقليص حجم العاملين في مؤسسات السلطة، تصريح الرئيس عباس عن “خمسين هولوكوست” أثناء زيارته لألمانيا.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/921

4. استطلاع (ديسمبر/ 2022): فوز حزب الليكود وأحزاب يمينية متطرفة بالانتخابات الإسرائيلية وبدء مفاوضات تشكيل حكومة يمينية خالصة برئاسة بنيامين نتنياهو، صدور قرار من إحدى لجان الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتوجه لمحكمة العدل الدولية لإبداء رأيها الاستشاري حول شرعية الاحتلال الإسرائيلي، بروز ظاهرة مجموعات المقاومة الفلسطينية المسلحة في جنين ونابلس وتصديها للاقتحامات الإسرائيلية العسكرية لمنطقتي جنين ونابلس وسقوط أعداد كبيرة من الشهداء الفلسطينيين وذلك منذ انتهاء الانتفاضة الثانية، إصدار الرئيس عباس مرسوماً بتشكيل هيئة عليا للقضاء برئاسته، وتوقيع اتفاق مصالحة جديد بين الفصائل الفلسطينية برعاية جزائرية، تصاعد التقارير الصحفية حول غرق مهاجرين فلسطينيين من قطاع غزة في البحر، كأس العالم في قطر وما صاحبه من اهتمام بالقضية الفلسطينية وحالة رفض للاحتلال في أوساط الجماهير العربية.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/927

5. استطلاع (مارس/ 2023): تصاعد المواجهات المسلحة في الضفة الغربية، قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية حوارة في نابلس، إعلان السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل”، قيام “إسرائيل” باتخاذ إجراءات عقابية ضد السلطة الفلسطينية منها مصادرة أموال، قيام المستوطنين بالاعتداء على بلدة حوارة، عقد لقاء فلسطيني- إسرائيلي في العقبة بحضور مصري وأردني وأمريكي لمناقشة سبل وقف التصعيد والأعمال الأحادية، استمرار إضراب المعلمين في المدارس الحكومية، وفرض ضريبة شيكل واحد على كل فاتورة لشركة الاتصالات لصالح مدينة القدس، فوز الكتلة الطلابية التابعة لفتح في انتخابات مجلس طلبة جامعة الخليل.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/939

6. استطلاع (يونيو/ 2023): مرور 75 سنة على ذكرى النكبة، اندلاع جولة تصعيد بين الاحتلال وقوى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، فوز الكتلة الإسلامية في انتخابات في جامعتي النجاح وبيرزيت، مطالبة الرئيس عباس بحماية دولية للفلسطينيين في خطاب ألقاه في الأمم المتحدة، استمرار المواجهات في الضفة الغربية بين المجموعات المسلحة وجيش الاحتلال، استمرار مظاهرات المعارضة في “إسرائيل” ضد خطة حكومة نتنياهو لتغيير النظام القضائي.

للاطلاع على تقرير الاستطلاع على موقع المركز: https://pcpsr.org/ar/node/945

 

يتبع..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى