خبر وتعليق

وزيرا دفاع سوريا وتركيا يلتقيان لأول مرة منذ سنوات

خبر وتعليق

خاص- اتجاهات

 

الخبر:
كشفت وسائل إعلام دولية عن عقد اجتماع بين وزيري الدفاع السوري والتركي بوساطة روسية في موسكو لأول مرة منذ قطع العلاقات إبّان الأزمة السورية قبل 10 سنوات، حيث ناقش الطرفان بحضور رؤساء أجهزة مخابرات البلدين مجموعة من التحديات الأمنية التي تواجه تركيا وسوريا على حد سواء، ووصف كلٌ من وزير الدفاع السوري والتركي اللقاء بأنه بنّاء.

 

التعليق:
يمكن قراءة هذا الاجتماع في إطار الترتيبات التي تقوم بها تركيا لإعادة العلاقات مع سوريا، سيّما مع اتساع رقعة التهديدات الأمنية من قبل المنظمات الكردية التي تسعى للاستقلال في شمال سوريا والعراق على الحدود الجنوبية الشرقية لتركيا.

يأتي الاجتماع أيضاً في سياق جهود روسيا لبسط نفوذها في منطقة الشرق الأوسط أمام الوجود الأمريكي في شرق سوريا، وهو الأمر الذي يتطلب توافقاً بين الدول الثلاثة: سوريا وتركيا وروسيا.

وكذلك الأمر، يأتي هذا الاجتماع أيضاً في سياق الجهود الروسية لمنع تركيا من تنفيذ تهديداتها بعملية عسكرية برية في شمال سوريا، وهذا ما سبق أن أشرنا إليه في قراءة تحليلية أعددناها في مركز اتجاهات للدراسات والأبحاث حول العملية العسكرية التركية في شمال سوريا والعراق، ورجّحنا فيها عدم دخول تركيا في عملية عسكرية برية شمال سوريا؛ بسبب جهود إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى