تحليلات

ماذا تريد “إسرائيل” من تدخلها في أحداث السودان؟!

خاص– اتجاهات

 

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أمس الأحد، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تقوم باتصالات بين الأطراف السودانية لوقف المواجهات العنيفة وإحلال الهدوء بين قوات الجيش بقيادة “عبد الفتاح البرهان”، وقوات الدعم السريع بقيادة “محمد حمدان دقلو” المعروف بــ “حميدتي”.

 

تريد “إسرائيل” من نشر هذا الخبر تحقيق هدفين:

أولهما، إلحاق الضرر النفسي بالعرب، أن “إسرائيل” العدو صار اليوم هو الوسيط في حالات الاقتتال الداخلي بين العرب أنفسهم.

أما الهدف الثاني، فهو نشر انطباعات تفيد أن “إسرائيل” لديها نفوذٌ كبيرٌ في السودان، وبين أطراف النزاع فيه.

 

لكن هذا الدور من الخارجية الإسرائيلية نابعٌ من مجموعة حاجات سياسية وأمنية تريدها “إسرائيل” من السودان، وهي على النحو الآتي:

  1. حاجة “إسرائيل” لاستقرار سياسي في السودان، حيث إنها تريد المضي قدماً في التوقيع النهائي على اتفاقية التطبيع مع السودان، والتي بدأت مفاوضاتها نهاية عام 2020، لكن التوقيع النهائي على الاتفاق سيتم بعد انتقال الحكم إلى سلطة مدنية منتخبة، وهو ما يحتاج إلى استقرار سياسي في السودان، وهذا ما تسعى إليه “إسرائيل”.
  2. حاجة “إسرائيل” إلى استقرار أمني في السودان؛ لأن الاستقرار الأمني يفيد “إسرائيل” في قطع إمدادات المقاومة الفلسطينية تحديداً في قطاع غزة، حيث تطمع “إسرائيل” بدور سوداني في هذه المهمة، وكذلك فإن الاستقرار الأمني في السودان تريد “إسرائيل” من ورائه مواجهة نفوذ إيران في إفريقيا والبحر الأحمر ومنطقة اليمن ومضيق باب المندب، حيث تعتبر السودان قاعدة متقدمة يمكن لـ “إسرائيل” الاعتماد عليها في هذه المهمة الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى